AD (728x90)



                     اللغة العربية

                         التربية الاسلامية (قريبا ان شاء الله)


                        الاجتماعيات (قريبا ان شاء الله)

                
        الفيزياء (قريبا ان شاء الله)
       
                
        الفرنسية (قريبا ان شاء الله)
       

من حقيقة الإسلام

لقد كرم الإسلام الإنسان جاعلا منه خليفة الله في الأرض والمسؤول عن إصلاحها وتدبير أمورها بالعدل
والعمل الصالح مفهوم ينطلق من التحلي بالخلق الفاضل ، ويمتد لتقديم الأفراد والجماعات خدمات اجتماعية ، توفر لكل فرد أن يقوم بدوره الإيجابي في تطوير حياة مجتمعه كمسؤول كامل المسؤوولية. وقد عبر الإسلام عن ذلك بتعبير الاستقامة التي تردد ذكرها في أحاديث نبوية ، منها ما رواه أبو عمر وسفيان بن عبد الله قال : ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك)). فقال الرسول : ((قل آمنت بالله ثم استقم)) ، أي الجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل.
وقد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم ، مفضلا العامل المفيد لمجتمعهوالعالم الذي يلقن الجماعة علمه على من ينكفئون على أنفسهم. كما جعل إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل بالكتب المنزلة بالوحي ، وذلك ما يشخصه قوله تعالى : ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)). ومن معاني العدل : عدل الإنسان مع نفسه الذي يحصل بتجنب ظلمها . والظلم يكون بطرق مختلفة ، وخاصة باتباع الأهواء والاستغراق في الشهوات.
ومن معاني العدل أيضا العدلبين جميع الناس وفي جميع الأحوال تحقيقا لمبدإ الإنصاف والمساواة.
عبد الهادي بوطالب : ((حقيقة الإسلام)) افريقيا الشرق – 1998 ، ص 121 – 128 (بتصرف)

أولا : بطاقة التعريف بالكاتب عبد الهادي بوطالب :

مراحل من حياته
أعماله ومؤلفاته
- مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي
- ولد بفاس سنة 1923
- تخرج من جامعة القرويين
- عمل  أستادا بالمدرسة المولوية
- تقلد عدة مناصب وزارية
- عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن…
- عمل أستاذا للقانون بجامعتيمحمد الخامس بالرباط ، والحسن الثاني بالدار البيضاء.
- وزير غرناطة
- الصحوة الإسلامية
- نظرات في القضية العربية
- حقيقة الإسلام
- دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه
- المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية
- الشريعة والفقه والقانون

ثانيا : ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتكون من أثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول مركب إسنادي  جاء جملة إسمية مكونة خبر شبه جملة (من حقيقة…) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا ) أي : هذا من حقيقة الإسلام .أما المركب الثاني فهو مركب إضافي (حقيقة الإسلام) . وتدل ((من)) في بداية العنوان على التبعيض : أي بعض من حقيقة الإسلام.
2- بداية النص : تشير بداية النص إلى حقائق إسلامية وهي التكريم والخلافة والعدل
3- نهاية النص : تنسجم مع بداية النص وتلتقي معها في لفظة العدل باعتباره حقيقة إسلامية لتؤكدها وتبين الغاية منها (الإنصاف والمساواة)
4- نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

ثالثا : فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- الخلق الفاضل :  الخلق الحميد الحسن   -    أشاد : أشاد بالشيء : رفع من قيمته وقدره   -    ينكفئون: انكفأ على نفسه : مال إليها   -    يشخصه :  يجسده
2- الفكرة المحورية :
تتجلى حقيقة الإسلام في تكريم الله تعالى للإنسان وجعله خليفته في الأرض ، ودعوته إلى إلى الاستقامة والعدل.

رابعا : تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :
أ- تكريم الله تعالى للإنسان  وتحميله مسؤولية الخلافة
ب- دعوة الإسلام إلى الاستقامة باعتبارها جمعا بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل
ج- دعوالإسلام إلى العدل باعتباره الغاية من بعث الرسول ووسيلة لتجنب الظلم وتحقيق الانصاف والمساواة
2- مظاهر تكريم الإسلام للإنسان :
المسؤولية
العمل الصالح
العدل
- خلافة الله في الأرض
- تطوير حياة المجتمع
- القيام بالدور الإيجابي
- مسؤول كامل المسؤولية
- تحقيق النفع العام
- صلاح العمل
- الإشادة بفضائل العمل
- الخدمة الاجتماعية
- تجنب ظلم النفس
- تدبير الأمور بالعدل
- عدل الإنسان مع نفسه
- العدل بين جميع الناس
- تحقيق الإنصاف والمساواة

 خامسا : التركيب والتقويم :

يبرز الكاتب من خلال هذه المقالة أن الدين الإسلامي يرتكز على حقيقة أساسية وهي العدل الذي يعتبر غاية ووسيلة في نفس الوقت ، فهو غاية لأن الأنبياء والرسل إنما بعثوا لإقامة العدل ، وهو وسيلة لأنه أداة لتحقيق المساواة والإنصاف ، غير أن هذه الحقيقة لا تكتمل إلا إذا سعى الإنسان إلى  العمل الصالح المقرون بالاعتقاد الصحيح ، مما يؤهله لتحمل مسؤولية الخلافة على أكمل وجه ، ويجعله مستحقا للتكريم الذي حظي به من الله تعالى.
***وظف الكاتب خصائص فنية تنسجم مع طبيعة الخطاب الحجاجي المحمول في النص . ومن هذه الخصائص :
الاستشهادات
الجمل الخبرية
- ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا…))
- ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات…))
- لقد كرم الإسلام الإنسان
- وقد أشاد الإسلام

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

© 2014 مدونة السلك الاعدادي. جميع الحقوق محفوظة. تصميم Mawad-College - تعريب وتطوير مدونة السلك الاعدادي